النزاهة الأكاديمية


     

     سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

  •      
  •      النزاهة الأكاديمية هي التزام المتدرب بالقيمالأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول.لا ننسى أن التعليم استثمار لمستقبلكم، فإن  لم تصونوا الأمانة في مسيرة مشواركم      الأكاديمي، تأكدوا بأنكم تنتقصون من قيمة التعليم الذي دأبتم على تحصيله،  وبالتالي تنتفي قيمة شهاداتكم في جوهرها. فالنزاهة الأكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا.

     

  •    دورنا هو دعم وتعزيز النزاهة الأكاديمية في المجتمع التدريبي عن طريق تنشئة بيئة  تسودها روح الثقة الأكاديمية، والأمانة، والإنصاف، والاحترام، والمسؤولية بالنسبة للمتدربين والمدربون والعاملين بها      وتنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة  بمعهد سكاي العالمي للتدريب.


  

  •    يتولى  معهد سكاي العالمي للتدريب مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وزيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية، وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع الجامعي وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية


  •      أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية لدافع على الانتحال
    تتعدد      أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير      ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها،      على سبيل التعداد لا الحصر الأفعال      والتصرفات التالية :


 الغشنقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.


السرقة الفكريةالانتحال الأدبياقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.


سوء استخدام المساعدة الاكاديميةاستغلال متدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.


استغلال التعاوناعتماد المتدرب على متدرب ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.


التلفيق والتزويرإقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.



انتحال شخصية الغيرادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة الطالب المنتحل شخصية غيره، والطالب الدافع للإنتحال.

 

  •      أعمال  أخرى

إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في التدريب، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من معهد سكاي العالمي للتدريب يخضعون لإجراءات تأديبية. والمتدربين الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج



ميثاق النزاهة الأكاديمية 
معهد سكاي العالمي للتدريب