النزاهة الاكاديمية


سياسات النزاهة الأكاديمية

التدريب والتعليم الإلكتروني


المحتويات: 
مقدمة
تعريف النزاهة الأكاديمية
مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتدربين
تقديم الارشاد والتوجيه للمتدرب المستجد
يوم التهيئة التعريفي
الأدلة الإرشادية
أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية
إجراءات الاختبارات

 

مقدمة :  يلتزم قسم التعلم الإلكتروني في معهد سكاي العالمي للتدريب باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور - نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني.

 تعريف النزاهة الأكاديمية  النزاهة الأكاديمية هي رمز أخلاقي يترتب عليه التزام المتدرب بالقيم الأخلاقية وبالأمانة التعليمية تحقيقا للنجاح والتميز الأكاديمي. ومن أهم ركائز النزاهة الأكاديمية تحقيق مفهوم الصدق واحترام الجهود الفكرية للمعهد وللآخرين، مع الابتعاد تماما عن جميع مظاهر الغش والتزوير والانتحال أو أي فعل آخر ينتهك مفهوم النزاهة الأكاديمية. فالنزاهة الأكاديمية هي التزام المتدرب بالقيم الأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول. مع التنويه إلى أن التعليم والتدريب هو استثمار لمستقبل المتدرب، فإن لم يصن المتدرب كنز الأمانة في مسيرة المشوار التدريبي والأكاديمي، فليتأكد المتدرب بأنه يُنقص من قيمة نفسه ومن قيمة التعليم الذي دأب على تحصيله، وبالتالي تنتفي قيمة الشهادة في جوهرها. فالنزاهة الأكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية للمدربين والمتدربين  بالمعهد .

 مبادئ النزاهة الأكاديمية : 

  • يقوم قسم التعليم الالكتروني دعم وتعزيز النزاهة الأكاديمية في المجتمع التدريبي عن طريق تنشئة بيئة تسودها روح الثقة الأكاديمية، والأمانة، والإنصاف، والاحترام، والمسؤولية بالنسبة للمتدربين والمدربون والعاملين بها وتنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بمعهد سكاي العالمي للتدريب. ويتوقع من المتدربين أن يتصرفوا بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات).
  • يتولى قسم التعليم الالكتروني بمعهد سكاي العالمي للتدريب مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وزيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية، وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية .
  • يوفر قسم التعليم الإلكتروني للمدربين جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع المتدربين الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.
  • يوفر قسم التعليم الإلكتروني إرشادات ودعم فني متواصل للمتدربين وذلك لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي.


 تقديم الارشاد والتوجيه للمتدربين الجدد: 

يحرص قسم التعليم الالكتروني على تقديم التوجيه والإرشاد للمتدربين المستجدين الملتحقين ببرامج التعليم الالكتروني وذلك عن طريق الوسائل التالية: 

  • يوم التهيئة التعريفي
  • الأدلة الإرشادية
  • ورش التدريب الافتراضية المسجلة

 يوم التهيئة التعريفي:

  يقدم المعهد اجتماع تعريفي للمتدربين الجدد عن نظام الدراسة ونظم وقوانين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومعهد سكاي العالمي للتدريب والتعريف بنظام المنصة الإلكترونية والتأكد من تفعيل اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب المتدرب. الأدلة الإرشادية: توفر بوابة الأدلة الإرشادية شرح مفصل للمتدربين الجدد عن كيفية الدخول للمنصة الإلكترونية والتعامل مع مكوناتها من (حضور المحاضرات المباشرة وتقديم التكاليف والاختبارات ،الخ .) أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية لدافع على الانتحال 

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر الأفعال والتصرفات التالية : 

 الغش:

  •  نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين. 

    السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي:
  • اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
  • سوء استخدام المساعدة الاكاديمية:
  •  استغلال متدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
  •  استغلال التعاون:
  •  اعتماد المتدرب على متدرب ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
  •  التلفيق والتزوير:
  •  إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
  •  انتحال شخصية الغير:
  •  ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة الطالب المنتحل شخصية غيره، والطالب الدافع للإنتحال.
  •  يأخذ المعهد النزاهة على محمل الجد، لذا عادة ما يترتب على انتهاكات النزاهة الأكاديمية الحرمان من التدريب في المعهد في حال كان المخالف للقوانين "متدربا " وعدم التعاقد مع المدرب في حال كان "مدربا ".
  • تستند النزاهة الأكاديمية في المعهد على التعهد الذي يوقع عليه المتدرب ابتداء عن تسجيل وانضمامه للدراسة او التدريب بالمعهد.


 إجراءات الاختبارات  

  • لا ينفذ المعهد أي اختبارات فعلية للمتدربين يترتب عليها نجاح أو رسوم، كل الدورات التي سيتم اعتمادها في منصة التعليم الالكتروني دورات تطويرية .
  • وبالتالي يصدر لمتدربين شهادات حضور دورة .

   


ميثاق النزاهة الأكاديمية
معهد سكاي العالمي للتدريب